اشترك ليصلك جديد المدونه

ادخل الايميل لتصلك مواضيح المدونه:

مدعومه بواسطه FeedBurner

2013/02/07

السمنة تتسبب في نقص فيتامين "د" في الجسم

السمنة وزياده الوزن  تتسبب في نقص فيتامين "د" في الجسم
زيادة 10% في كتلة الجسم BMI يسبب نقصاً بمقدار 4% في فيتامين "د"

السمنة - مخاطر زياده  الوزن - مخاطر  السمنة -  علاج  السمنة  - خطوره  السمنة

وجد الباحثون أنه مع كل 10% زيادة في كتلة الجسم BMI يكون هناك نقص بمقدار 4% في فيتامين "د" في الجسم، بحسب دراسة نشرت مؤخراً بجريدة PLOS Medicine.
ويفسر الباحثون ذلك بأن فيتامين "د" يتم تخزينه في الأنسجة الدهنية، وحيث إنه يكون هناك سعة كبيرة في تخزين الفيتامين عند الأشخاص الذين يعانون البدانة فإن ذلك يمنع دوران الفيتامين في مجري الدم.
وقالت كاتبة الدراسة د.إلينا هيبونوو، من معهد صحة الطفل بجامعة لندن "تشير هذه الدراسة إلى أهمية قياس وعلاج نقص فيتامين "د" خاصة عند الأشخاص الذين يعانون السمنة أو زيادة الوزن".

ويتكون فيتامين "د" في الجسم من خلال البشرة عند التعرض لأشعة الشمس أو بتناول بعض الأطعمة الغنية بالفيتامين أو المكملات الغذائية، ويتسبب نقص هذا الفيتامين في إصابة الأطفال بلين العظام والكبار بنقص كثافة العظام.
ويعلق بروفسور ديفيد هاسلام من المنتدى الوطني للسمنة على الدراسة قائلاً: "تناول أنواع معينة من الأطعمة والعوامل الجينية يلعبان دوراً في الإصابة بالسمنة إلا أن هذه الدراسة تذكرنا بأهمية ممارسة الرياضه  في الهواء الطلق، مثل المشي أو الجري الذي يساعد على تصحيح كل من مشكلة الوزن الزائد  والسمنة ونقص فيتامين "د"..
السمنة - مخاطر زياده  الوزن - مخاطر  السمنة -  علاج  السمنة  - خطوره  السمنة

0 التعليقات:

اضغط لاضافه تعليق

إرسال تعليق